25 نوفمبر 2014

تقاسيم عود بياتي - محمد عفيفي

يحلق بنا الفنان محمد عفيفي في جولة هائلة على أوتار العود في 14 مقام شرقي تبدأ بالبياتي، منها 7 مقامات أصلية (بياتي، عجم، راست، حجاز، نوا أثر، نهاوند، شاهناز)، و6 مقامات مصورة منها 5 على النوا (فرحفزا، راست النوا، حجاز النوا، بياتي النوا، صبا النوا)، ومقام مصور على الحسيني (صبا الحسيني)، ومقام فرعي (شوري - من البياتي) 


لكن الأهم من عدد المقامات وأنواعها طريقة الانتقال من مقام إلى آخر وتوقيته وأسلوب العودة إلى مقام البداية أو مقام يؤدي إليه. وكما هو معروف هناك "مفاتيح" أو نقاط معينة في كل مقام تناسب الخروج من مقام إلى آخر، ومنها ما هو متوقع وشائع ومنها ما قد يمثل مفاجأة سارة للسامع.

يلاحظ استخدام لغة الحوار بين الجمل خاصة على أوكتافين جواب وقرار مما يعطي خاصية درامية للتقاسيم، كذلك استخدام العزف المزدوج على أكثر من وتر في نفس الوقت وهو تكنيك مهاري يتطلب مستوى أداء متميز

هناك تعليق واحد: