17 مارس 2023

الموسيقار محمد عفيفي يكشف أسرار نجاح كبار الفنانين


الموسيقار محمد عفيفي يكشف أسرار نجاح كبار الفنانين

سيد درويش وعبد الوهاب وأم كلثوم وفتحية أحمد وزكريا أحمد وعبد المطلب وعبد الحليم

حديث إذاعي يذاع لأول مرة على الإنترنت

برنامج لقاء السهرة

إذاعة الإسكندرية 10-10-1992

البدايات الفنية

بدأت كمطرب في حفلة حضرها الشيخ علي الحارث وغنيت فيها دور في شرع مين

بدأت التسجيل لإذاعة القاهرة عام 1938 بصوتي ثم بأصوات مطربين آخرين من ألحاني


محمد عبد الوهاب

اللقاء الأول مع عبد الوهاب على مسرح زيزنيا بالإسكندرية عام 1929

عبد الوهاب طلب مني الانضمام إلى الكورس الخاص به لكن والدي لم يوافق

سيد درويش

حفظت ألحان سيد درويش من الكورس الذي كان يصاحبه في تسجيلات اسطواناته

كيف كان التلحين قديما وكيف أصبح على يد سيد درويش

سيد درويش خلق موسيقى مصرية لم تكن موجودة قبله وغير موسيقى الشرق كله بإرسائه المدرسة التعبيرية وغنى للجميع لذلك بقى فنه لليوم

فتحية أحمد

كانت مطربة عظيمة ولحنت لها 7 ألحان

أم كلثوم

حدث اتصال بيني وبين أم كلثوم كان زكريا أحمد شريكا فيه

لحن "حلفت لي" أعددته لأم كلثوم مع لحنين آخرين لكن لم تسمح الظروف بتسجيلها

الفولكلور الشعبي

الغناء الشعبي أساس الفن الشرقي

أسمعت عبد الوهاب لحنا على لسان أحد الباعة الجائلين كان بارعا في ندائه بالغناء بحركة لا يستطيعها مطرب أداءها

الأصوات والألحان

الصوت وحده لا يكفي للمطرب .. المهم الأداء

الصوت الجيد يجب أن يقترن بإحساس في الأداء

يجب على المطربين دراسة الموسيقى لصقل أصواتهم

الملحن يجب أن يدرس صوت المطرب قبل أن يعد له لحنا

هناك فرق بين الألحان الشعبية والعاطفية حتى في ألحان سيد درويش

يجب فحص الألحان الجديدة فنيا قبل قبولها

أحب الاستماع إلى أم كلثوم ومحمد عبد الوهاب وعبد الحليم والشيخ زكريا

عبد الحليم دارس موسيقى ولذلك يؤدي المقامات سليمة

أداء زكريا أحمد يتفوق على صوته وعلى أي مطرب

محمد عبد المطلب كان في كورس عبد الوهاب وصوته يتمتع بمساحة واسعة وبحس شعبي

أسامة رؤوف مطرب جيد جدا لكنه لم ينل حظا جيدا

أحب الاستماع إلى الألحان المصنوعة جيدا مثل ألحان سيد درويش ومحمد عبد الوهاب

محمد عفيفي

كورال سيد درويش بدأ باختبار 300 شاب وفتاة بإشراف الدكتورة رتيبة الحفني والفنان علي فراج وبدأ عمله عام 1967 واستمر لليوم

حصلت على وسام الفنون عام 1970

لا أمارس الفن بقصد احترافه ولكن لأنه هوايتي المفضلة والهواية هي سر الإبداع

أفضل ألحاني هي ما لحنته لفتحية أحمد

لحن "بافكر فيكي" (1941) يبدو حديثا عند سماعه اليوم رغم قدمه

الشهرة لا تهمني بقدر ما يهمني الإبداع الفني

رفضت عروضا للعمل في السينما لعدم رغبتي في الإقامة بالقاهرة

رفضت عرضا لقيادة فرقة الموسيقى العربية بعد وفاة عبد الحليم نويرة لنفس السبب

محمود الشريف كان يلومني كثيرا لبقائي بالإسكندرية لكني بقيت على موقفي

تسجيلات:

  1. التلحين قبل سيد درويش / نموذج
  2. آهات لحن "أنا هويت"
  3. لحن الشيالين / سيد درويش
  4. فولكلور نداءات الباعة الغنائية 
  5. لحن "ابن عمي" لحن محمد عفيفي كلمات محمد مكيوي بصوت إكرام
  6. لحن "حلفت لي" المعد لأم كلثوم لحن محمد عفيفي (يذاع لأول مرة)
  7. سالمة يا سلامة / سيد درويش
  8. لحن "ولا كان ع البال" من كلمات محمود الكمشوشي
  9. لحن "بافكر فيكي" محمد عفيفي كلمات عبد الله خضر
  10. لحن "يا بلادي يا غنيوة" كلمات عبد الله حسين بصوت مصطفى يحيى
  روابط

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق