عبقرية سيد درويش وسر خلود ألحانه في حوار فني نادر مع الموسيقار محمد عفيفي
يتحدث عن فنان الشعب ويقدم بعض ألحانه الخالدة
يتحدث عن فنان الشعب ويقدم بعض ألحانه الخالدة
1
|
كل الفنانين ساروا على منهج سيد درويش
|
|
2
|
شهادة السنباطي :
كلنا نلهو في حديقة سيد درويش
|
|
3
|
كبار الفنانين محمد عبد الوهاب والسنباطي وزكريا أحمد كلهم غنوا ألحان
سيد درويش وهذا اعتراف بفضله وأستاذيته
|
|
4
|
سيد درويش غير موسيقى أمة ونقلها من التطريب إلى التعبير
|
|
5
|
الفنانون قبل سيد درويش كانوا يتباهون بأصواتهم وليس بفنهم
|
|
6
|
سيد درويش جعل الغناء للجميع ببساطة ألحانه
|
|
7
|
ألحان سيد درويش لا تتقادم وتجعل المستمع يرغب في إعادة سماعها باستمرار
|
|
8
|
السر في خلود ألحان سيد درويش أنها نابعة من الفن الشعبي الأصيل
|
|
9
|
موسيقى زوروني كل سنة مرة انتشرت في مختلف بلاد العالم رغم بساطتها
وقصرها لأنها حركة مميزة لا تنسى
|
|
10
|
الإذاعة لم تقدم ألحان سيد درويش باستمرار ونادرا ما كنا نسمع ألحانه عبر
الإذاعة
|
|
11
|
ساهمت في نشر تراث سيد درويش بإنشاء فريق كورال سيد درويش في الإسكندرية
كما ساهمت في نشره فرقة عبد الحليم نويرة وصوت القاهرة بطبع اسطواناته
|
|
12
|
ألحان سيد درويش تستحق انتشارا أوسع ويجب إعادة تقديمها بطريقة حديثة
وإذاعتها باستمرار
|
|
13
|
كل الفنانين حاليا يأخذون من سيد درويش ولا يوجد لدينا الآن موسيقى خارج
هذا الإطار
|
|
14
|
ألحان سيد درويش فرضت وجودها للآن رغم ضعف الإمكانيات وقت إنتاجها
|
|
15
|
سيد درويش أوجد الموسيقى المصرية والتغيير القادم سيكون صعبا لأنه يتطلب
الخروج من المحلية إلى العالمية
|
|
16
|
عبقرية سيد درويش أنه استطاع خلق موسيقى مصرية خالصة وأن ثورته الفنية
تمت في ست سنوات لا غير
|
|
17
|
سيد درويش مع كل ما أنجزه توفي عن 31 عاما بينما هناك من يبدأ تعلم
الموسيقى بعد سن الثلاثين والأربعين
|
|
18
|
ثورة 1919 خدمت سيد درويش كما خدمت ثورة 1952 عبد الحليم لكن الفرق أن
سيد درويش تمتع بموهبة خارقة وعبقرية نادرة كما كان ثائرا سياسيا قبل أن يكون
ثائرا فنيا
|
|
19
|
سيد درويش كان طموحه لا يحد وكان عندما يستمع إلى الأوبرات العالمية
يتساءل لماذا لا نكون مثل هؤلاء ونقدم فنا مثل ما يقدمون
|
|
20
|
أدوار سيد درويش بالنسبة للموسيقى العربية تعتبر مثل السيمفونيات في
الموسيقى الغربية
|
روابط
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق