1 يونيو، 2016

محمد عفيفي - أقوال الصحف 1990 (2)

 جريدة الأيام             محمد عفيفي           شخصيات سكندرية بعيدة عن الأضواء
 2 ديسمبر 1990                               الحلقة الأولى بقلم محمد الشامي المحامي 

الاسم : محمد عفيفي من مواليد 1913 
المهنة : أقدم ملحن بالإسكندرية .. بل أقدم ملحن حاليا بمصر ومن معاصري ألحان سيد درويش والحافظ على تراثه
هو أحد الفنانين الذين لهم باع طويل في الموسيقى والتلحين. 
تأثر بالإسكندرية .. وبحرها .. وجوها .. فأصبح لا يستطيع الفراق .. رغم أن الفرصة كانت متاحة له ليكون من مشاهير الفن والألحان .. 

ورغم ذلك لحن لكبار الفنانين ، وله أغنيات شهيرة لكبار المؤلفين ، وغناء عظماء المشاهير كأم كلثوم .. وفتحية أحمد .. وعبد الحليم حافظ .. 
على ألحانه ولد معظم فنانون الإسكندرية كعزت عوض الله وإكرام .. بل إن فايد محمد فايد أول من اكتشفه وكانت ألحانه سببا في انتشاره خارج الإسكندرية .. وكذلك اكتشف ثريا علام وزينب عوض الله .. وكل تلك الأسماء من الرعيل الأول لإذاعة الإسكندرية. 

ومن الأغنات التي غنتها له أم كلثوم "حلفتلي" و "الدنيا غنت" للمؤلف السكندري محمد الحسيني .. وكذلك لحن لعبد الحليم حافظ أغنية " الفجر لاح" .. وهي أغنيات تراثية أذيعت أخيرا في لقاءين مع محمد عفيفي بإذاعة الشرق الأوسط مع المذيع اللامع محمد أنور .. 

ومحمد عفيفي الملحن السكندري المعروف أنشأ فرقة موسيقى عربية بقصر ثقافة الحرية كان هدفها الأساسي الحفاظ على تراث سيد درويش وبيرم التونسي أبناء الإسكندرية. ويقول عفيفي إن تلك الفرقة كانت تحيي ذكرى سيد درويش كل عام بكوم الدكة ولاقت استحسانا كبيرا .. ولكني تركتها بعد أن تفشى الخلل الإداري وأصبح كل من هب ودب يعمل بالفن مما أدى إلى عدم تجديد العقد مع قصر الثقافة مرة أخرى. ويستطرد قائلا "وهذا هو السبب في عدم إحياء ذكرى سيد درويش هذا العام". 

ومحمد عفيفي معتمد في الإذاعة والتليفزيون المصري منذ بدايتهما، بل هو ضم الأوائل الذين غنوا في الإذاعة المصرية عند افتتاحها في الأربعينات وقدم لها وصلتين غنائيتين .. وطلب منه التليفزيون السكندري أن يقدم له ألحانا ذات طابع سكندري ليذيعها في برامجه .. 

ومن الأعمال التي لن ينساها أوبريت عن أثر نقل العدوى في الأمراض وكانت هيئة الصحة العالمية قد سجلته لتنشره في كافة أنحاء العالم .. 
ويقول عفيفي بأن الأصوات الحالية بها بعض الأصوات التي يمكن الاعتناء بها وتعليمها كيفية فن الدراسة الموسيقية .. 

ومحمد عفيفي له أكثر من ألف لحن وهو الآن يشرف على شعبة الموسيقى والغناء بمحافظة الإسكندرية بناء على طلب السيد محافظ الإسكندرية والسيد رئيس هيئة تنشيط السياحة بالمحافظة. 
ونتساءل .. لماذا لا ينتشر السكندريون .. هل لأنهم ليس لهم في الشللية المتمركزة في القاهرة .. 
إن بالإسكندرية نماذج مشرفة تحتاج لمن يظهرها .. ولمن ينشر أعمالها .. ولنا لقاء مع شخصيات أخرى 

روابط 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق